تابعنا

مشاركة مميزة

كتاب حجة معالم وأعلام للباحث والمؤرخ يحيى محمد جحاف

  العنوان حجة معالم وأعلام المؤلف يحيى محمد جحاف عدد الأجزاء 1 عدد الأوراق 526 رقم الطبعة 1 بلد النشر اليمن نوع الوعاء كتاب تاريخ النشر 1434...

أنت الزائر رقم:

الأمير ناصر بن علي بن زيد بن نهشل المحبشي ... باني مدينة شمسان وحصن الفائش بجنوب جياح




نسبه
ناصر بن علي بن زيد بن نهشل بن منصور بن زيد بن محمد بن عمر بن إبراهيم بن واقد بن محمد بن زيد عبد الله بن عمر بن الخطاب اليماني الإنتساب المكي الأصل المحبشي اللقب وهو غير العلامة ناصر بن الحسين المحبشي.. والي قضاء صنعاء للمهدي عباس.
ولاية الناصر للعثمانيين

نشأ الناصر وترعرع في كنف والده أحد كبار ملاك الأراضي في كحلان عفار فورث عنه العلم والمال ،عاش خلال الفترة (950 _ 1050 هـ )ووفاته بشهارة وضريحه هناك معروف مُزار وعاصر ولاية الإمام القاسم بن محمد على اليمن ( 1006 _ 1029 هـ ) ونظراً لمكانته الاجتماعية والاقتصادية ولاه العثمانيين المحتلين لليمن وقتها على كحلان عفار وتوابعها متخذاً من قلعة جراع القائمة إلى يومنا مقراً له مادعى الناس إلى تلقيبه بالآغا إلا أن اللقب الأكثر شهرة الأمير.
دعم الناصر لثورة القاسم ضد العثمانيين

منذ الوهلة الأولى لثورة القاسم بن محمد – صاحب كتاب الإعتصام في السنة وكتاب الأساس في علم الأكياس في أصول الدين – ضد الأتراك المحتلين لليمن وقتها سارع الناصر المحبشي إلى مد ثورة القاسم سراً بالمال والعتاد .

وبعد إنتصار الثورة أقطع القاسم الأمير الناصر منطقة الفائش وتوابعها عرفاناً بالجميل وذلك في العام 1016هـ وهي جبل تعتلي قمته قلعة مسورة لم يتبقى منها اليوم سوى الأطلال يقع إلى الجنوب من منطقة جياح الواقعة إلى الغرب من مدينة المحابشة رغم اتخاذها فيما بعد الناصر برجاً للمراقبة العسكرية من قبل الحكام المتعاقبين على المنطقة نظراً لأهميتها الموقعية المشرفة على أكثر من منطقة.





آثار وميراث الناصر
في المحابشة



* مدينة شمسان : الواقعة إلى الغرب من مدينة المحابشة والمسماه تشرفاً باسم الأميرة شمس بنت ناصر بن علي المحبشي وريثة العلم والمال عن أبيها فكانت المدينة فيما بعد قبلة العلم والعلماء .

يذكر بأنها كانت من أملاك آل المحبشي منذ العام 850 هـ كما في مستندات التمليك لديهم والمشيرة إلى أنها كانت من أملاك الأميرة نزيهة المحبشي من أحفاد الأمير نهشل بن منصور المحبشي وهي اليوم من أملاك أقوام آخرين خصوصاً من آل هبة الآتين إلى المنطقة من أهنوم شهارة.
في كحلان عفار

* قلعة جراع
* المبرات الخيرية في بني جيش : متمثلة في شعب متكامل أوقفه الناصر وقفاً محبساً على أن يعود ريعه على علماء ومتعلمي بيت المحبشي.


ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق

لإضافة تعليق على الموضوع يجب عليك تحديد ملف تعريفك بما يناسبك من تحت المستطيل أدناه.